آخر الأخبار

الجزائري محمد دومير في البرايم النهائي لـ“نجوم العلوم”

Mohamed_Doumir_455885504

دعا البيطري الجزائري، محمد دومير، المتأهل للدور نصف النهائي لبرنامج “نجوم العلوم” الذي تبثه قناة “أم بي سي 4”، الجمهور الجزائري للتّصويت عليه بكثافة غدا الجمعة، خلال البرايم الأخير سهرة يوم الجمعة المقبل.
وحول مشاركته في “نجوم العلوم”، يقول محمد ابن مدينة تبسة، إنه أحس بغيرة من المشاركين ﻷلأنه كان يطمح للعطاء والإبداع في مجال العلوم، ومن خلال تواصله معهم، اكتشف أنهم جامعيون أو حاملو شهادات مثله، فازداد إصرارًا على أن يكون يومًا بينهم. وأضاف محمد وهو طبيب بيطري أن ابتكاره يقوم بتشخيص الإصابات الحركية عند الحيوان، وتمّت تجربته في “نجوم العلوم” على الجمل فقط. ويعمل الجهاز على التعرف عن القوائم المريضة ثمّ المفاصل أو العضلات المؤلمة، من خلال شكل الخطوة في الفضاء ثلاثي الأبعاد.
والاختراع عبارة عن حذاء به مجسات كهروضغطية لقياس قوّة ارتكاز كلّ رجل، ومقياس تسارع وجيروسكوب، بالإضافة إلى جهاز إرسال لا سلكي. أما جزءه الثاني، فيتكون من برمجية كمبيوتر أو الهاتف الذكي، يستقبل البيانات من المجسات، فيعالجها وفق الخوارزمية الموضوعة، ويقوم بعرض تقرير مفصل عن القوائم الأربعة وعن مكان الإصابة.
وعن ما ينتظره من الجمهور، يقول محمد إنه قدم كلّ ما عنده للتفوق على منافسيه، وينتظر الجواب من المشاهد الجزائري.
وينصح محمد الباحثين والمخترعين في الجزائر بالمشاركة في البرنامج الّذي يعتبر حاضنة مشاريع حقيقية في العالم العربي.

الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى